الأربعاء، 3 أغسطس 2011

ثائر في رمضان

هلّ هلال رمضان مباركٌ عليكم الشهر ، رمضان شهر التغيير شهر الطاعة شهر الدعاء والعبادة،رمضان شهر الانتصارات والظفرّ،رمضان شهر البطولات وأمجاد الأمة الإسلامية رمضان فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر يستجاب الدعاء فيها،رمضان شهر الإيمانيات والعودة إلى الدين.

هذه العبارات نسمعها كل عام في بداية دخول شهر رمضان وينتهي شهر الخيرات ولا ننتصر أو تتغير أحوالُنا وأمجاد أمتنا تبعتد عنّا أكثر،حالنا بعد انتهاء الشهر كالمريض الذي نصحه طبيبه بالمشي كعلاج لكنه فضل أن ينتظر الموت في مكانه مرتاحاً.

الربيع العربي جاء وأزهرت بِمَقدَمِه مصر وتونس،وها هم أبطال سوريا وليبيا واليمن جعلوا أرضهم خصبةً يوم ثاروا،يترقبون كل يوم غمام الكرامة لتُظلهم وتسقيهم أمطار الحرية فتُزهِر الأرض وتغدو الصحراء مرجاً أخضراً عامراً بالعدل والمساواة والإنصاف.

كم من رمضان رفع فيه أهل سوريا أكفهم وتضرعنا لله معهم بأن يزيل نظام البعث الظالم،وكم مرة ضحكنا على القذافي وحماقاته وشخصت أبصارنا إلى السماء نطلب الفرج من عنده سبحانه؟

وهل نسينا غَضبنا يوم أغلق حسني مبارك معبر رفح وأهلنا في غزة يموتون!وصرنا نردد أن الله سينصر المظلوم!

وكم رمضان مر علينا ونحن ندعو الله عز وجل أن يرزقنا من كنوزه ويغدق علينا من نِعمه ويزيدنا من فضله وبعد الدعاء ننتظر الملائكة تنزل علينا فتعطينا أمنياتنا ونتناسى أننا في الدنيا ولم ندخل الجنه بعد!

وهل تتذكرون رمضان عندما كنّا صغاراً وكان  آباؤنا يطلبون منّا أن نكون عظماء نرفع رؤوسهم في الدنيا والآخره،ولكنّ بعضهم لم يتخذ السُبُل الصحيحة في التربية والتوجيه والارشاد!

أم نسينا بأن العالم العربي كل جمعة منذ ١٩٤٨ يدعو ونحن معه اللهم عليك باليهود والنصارى فانهم لا يعجزونك!

وإلى اليوم اليهود والنصارى يغيثون في فلسطين والعراق والصومال والسودان فساداً ولم يستجب الله لنا.

نعم الله سبحانه ينصر المظلوم ويحب أن يتضرع له عباده وهو جل شانه يَسْتَحيّي أن يرد أحداً يناجيه صفر اليدين

لكن الله عز تعالى وضع نواميس في هذا الكون وقوانين للسيادة والرياده ،فالدعاء أحد السبل للوصول للنصر إلى جانب العمل والاجتهاد والصبر واخلاص النية والكفاح والتخطيط والثورة على العادات والأعراف التي ما أنزل الله بها من سلطان.

نال أهل مصر وتونس حرياتهم يوم أن قدموا شهداء واصطفوا في المياديين لشهور وخططو وفاوضو النظام المخلوع وفي ذات الوقت رفعو أكفهم للعزيز الجبار الذي نصرهم.

وأهل ليبيا وسوريا واليمن كشفو صدورهم للرصاص من أجل حياة كريمة وحماة ودرعا وبنغازي وزليطن وصنعاء شهودٌ على هذه التضحيات،وبعدما بذلوا ما بوسعهم تضرعو للملك القادر أن ينصرهم ويثبتهم ويعلي شأنهم لأنهم على الحق بل استبشروا بقدوم رمضان هذا العام خيراً واستبشرنا معهم بأن يوم السابع عشر من رمضان هو يوم الفرقان كما حدث يوم بدر.

وعلى ذكر غزوة بدر كان النبي صلى الله عليه وسلم يُنظم صفوفه ويضع الخطط ويستشير أهل الرأي من أصحابه ويرفع معنويات جنوده وبعد ذلك كله رفع كفيه إلى السماء يناشد الله عز وجل أن ينصره لأنه على الحق.

لكننا ومع الأسف ننظر إلى أجدادنا الذين صنعوا أمجادنا  بعين الناعس النائم الذي لايرى إلا غبشاً،نعتقد أن رمضان شهر الانتصارات دون عمل ونتغافل عن أن كل مجد خلّده التاريخ على صفحاته كان مقروناً بالجهد والعرق والكد والتعب!

رمضان فرصة لا تعوض لمن أراد أن يُغير حياته فعلماء النفس وضعو شرطاً للتغير هو أن نستمر في عمل العادات التي نريد أن نكتسبها واحد وعشرين يوماً ونحن أمام شهر كامل نستطيع فيه الحصول على مقاصدنا بشرط أن نعمل وندعو.

فاكتبو ماتريدون من أنفسكم وخططو لمستقبلكم وكافحو نفوسكم والشيطان والكسل ولا تغفلو ابدا عن الدعاء خصوصا في شهر الكرم الذي يُعتق الله كل ليلة من النار ما يشاء من عباده .

اللهم انا نسألك بأنك أنت الله العظيم القادر أن تجعل رمضان هذا العام انطلاقةً جديدة لأمة محمد يدركون فيها أن الريادة والسيادة والتفوق إنما تكون بالعمل المقرون بالدعاء أما التضرع المقرون بالكسل فهو أحد أسباب تردي الحال.

كل عام وانتم بخير

هناك تعليقان (2):

  1. سمسم الإمارات3 أغسطس 2011 في 5:59 م

    أبدأبقول الله تعالى(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } (185) سورة البقرة
    وقال عليه الصلاة والسلام، قال الله عز و جل (( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى و أنا أجزى به , و الصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمة أحد او قاتلة أحد فليقل إنى صائم , مرتين , و الذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك , و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطرة , و إذا لقى ربه فرح بصومه )) ::: رواة أحمد و مسلم و النسائى
    تلك التوجيهات الربانية والتي جاءت لتبشر أمة محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، بإن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، والتسارع إلى فعل الخيرات وترك المنكرات، والسعي الكبير لجمع الكثير من الحسنات، فهل يا ترى حكامنا العرب فهموا هذا الشهر الكريم هل فهموا ما عليهم من واجبات وحقوق تجاه رعيتهم، الثورات التي حدثت في عالمنا العربي نتيجة طبيعية للقهر والاستبداد والظلم الكبير الذي حل بشعوبنا العربية، هل شاهدتم بشاشات التلفازة عبر العالم محاكمة فرعون مصر محمد حسني السيد مبارك، صدق أو لا تصدق هل شاهدتم كيف الرجل مذلول هو وأولاده جمال وعلاء أمام العالم بأسره، في تلك اللحظة وأنا أشاهد منظر حسني مبارك وهو يقول أفندم يا بيه أنا موجود، تذكرت تلك المرأة الفلسطينية عبر التلفاز في عام 2008م وهي تبكي وتقول لهم على حدود غزة مصر أفتحوا الحدود أبني سوف يموت اريد أن اسعفه فرفضوا نتيجة أمر جاء من مبارك بعدم فتح الحدود فرفعت يديها لله متضرعة مظلومة قالت حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عليك بالظالم حسني مبارك، ألم يتيقن مبارك أنه هناك رباً كبير وعظيم ومطلع على القلوب، هل نسي قول الله عز وجل عن دعوة المظلوم ( وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) هل شاهدتم كيف مبارك نائماً على السرير مهزوم منكسر ضعيف، صدق الله تعالى حينما قال بكتابه عن تلك الفئة الظالمة(( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير أنك على كل شيء قدير)) سبحانك ربي ما أعظمك وأعدلك، والذي يحدث بسوريا خاصة، تقشعر له الأبدان، والله عندم شاهدت الطفلة التي تم ذبحها بدم بارد من قبل حزب الشيطان و ليس حزب البعث هذا هو مسماهم الحقيقي، لن يذهب سداً، أن الله تعالى يمهل ولا يهمل، ونهاية كل ظالم في هذه الدنيا نهاية مأساوية ومخزية ، أسأل الله العلي القدير فارج الهم وكاشف الغم، أن يفرج هموم شعبنا في سوريا وفلسطين وليبيا والعراق واليمن وفي كل مكان، اللهم أني أسألك أن تدبر شعوبنا العربية أحسن التدابير، اللهم ألطف بهم، اللهم نجيهم مما يخيفهم ويهمهم، اللهم لا يضامون وأنت حسبهم، ولا يفتقرون وأنت ربهم، فأصلح لهم شأنهم كله ولا تكلهم طرفة عين اللهم آمين،
    تحيا الكرامة والعزة والشرفة في عالمنا العربي
    وأتمنى أن تزيل تلك الغمة قريباً بإذن الله تعالى
    أشكرك يا أبا محمد على هذه المقالة
    تحياتي

    ردحذف
  2. دائما تعليقاتك متميزه غنية اختي الكريمة أسماء أتمنى أن يستجيب الله لنداءاتنا وتكون هذه الثورات بداية النهضة بالأمة

    ألف شكر على تفاعلك

    ردحذف

مشاركة مميزة

إلى لقاءٍ يا فهد

    الموت هو ذلك الزائر الذي لا يقوى عليه أحد من البشر! ، يأتي للمستبد المتجبر فيسلب منه روحه دون مقاومة أو حرب! وهو ذاته الذي يز...