الخميس، 6 مايو 2010

سلسلة أجمل ما قرأت : انتحار المثقفين العرب


إسم الكتاب : انتحار المثقفين العرب وقضايا راهنه في الثقافة العربية


المؤلف : د.محمد جابر الأنصاري


دار النشر المؤسسة العربية للدراسات والنشر


1998



كتاب من أمتع الكتب التي قرأتها بصراحة على أنه كتاب فكري تحليلي نقدي إلا أنني احسست بسلاسة أسلوب الكاتب تتغلغل إلى أعماق عقلي.سأقتطف لكم مقتطفات من الكتاب ولن ألتزم بموضوع معين:
إن التخلف العربي والضعف العربي يمثلان الأبوين الشرعيين لوجود اسرائيل وتطاولها واستشرائها بل لتطاول أي دولة أو قوة علينا.
لا أفهم لماذا لا يستفزنا منظر الجماهير العربية الهادرة التي لا تعرف كيف تنتظم في طابور لشراء حاجياتها وتقفذ الأوساخ بالشوارع والسلوك في حركة المرور سلوكا غير نظامي ولا حضاري حتى في أعرق العواصم العربية الحضارية.



عند حديثة عن قصص نجيب محفوظ خمارة القط الأسود يقول "يبقى القط الأسود هو رمز لحرية الفكر التي مسخت وتشوهت مع الأيام في ظل أنظمة التسلط الإرهابي بعد أن كانت منارة للبشرية منذ القدم في طريقها نحو المزيد من المعرفة والتقدم.



ان تأثير التلفزيون كبير اذ يزود البصر بكل امكانات التصوير الحسي الدقيق والنافذ إلى خفايا الطبيعة والمادة وفي المقابل ينزع عن البصيرة الإنسانية الكثير مما تأسست عليه من تجريد رياضي وديني وفلسفي وجمالي ولغوي وذلك افتراض اذا صح فإنه يمكن أن يفسر لنا سر التدهور الحاصل في المستوى الفكري والفلسفي في حياة المجتمعات المعاصرة.



يتحدث عن فلسفة سارتر ويثبت أن سارتر قد قال كلمة تناقض كتابه الوجود والعدم حيث قال في مقابلة مع سيمون دي بوفوار "لست ذرة في هذا الكون بل كائن لم يستطع المجيء الا من خالق" وبهذا ينفي الالحاد الذي كان يدعوا له. بصراحة كتاب رائع رائع مختلف المواضيع تحدث عن انتحار ابو حيان التوحيدي الأدبي وعن انتحار الرسام اليهودي يافيم لاديجنسكي وعن انتحار الشاعر الكبير خليل حاوي وأسباب هذا الانتحار أما أكثر ما شدني في الكتاب هو مبحث الزيات والرسالة الناصرية قبل عهد عبد الناصر "والزيات هو صاحب مجلة الرسالة الأدبية الرائعة التي كتب فيها كبار أدباء الأمة العربية".ثم يتحدث في الفصل الأخير عن مواضيع مختلفة أبرزها لويس آرغون مجنون ليلى الفرنسي الذي اسرته الماركسية وكذلك اني اتهم قصة علاقة مراوغة بين أديب انجليزي ومدينة فرنسية.أنا راق الكتاب لي كثيرا وقد لا يعجب الكثيرين غيري

هناك 5 تعليقات:

  1. عندما قرأت العنوان ، شعرت بنفور من لفظ الانتحار ، لكن عرضك للكتاب يتضح من خلاله الإطار الفكري التحليلي له ، خلاف ما تصورت ..

    قراءة ممتعة
    جزيل الشكر لاختياراتك القيمة

    ردحذف
  2. "يبقى القط الأسود هو رمز لحرية الفكر التي مسخت وتشوهت مع الأيام في ظل أنظمة التسلط الإرهابي بعد أن كانت منارة للبشرية منذ القدم في طريقها نحو المزيد من المعرفة والتقدم."

    هذه الجزئية اجتذبتني
    لها أبعاد مترامية واستراقات الذهول من العقل
    إنها عميقة وجبارة فعلاً

    شكراً لك على هذه السلسلة الحسنة
    تحايا طيبة

    ردحذف
  3. أهلا بك أختي الكريمة مي

    هل تصدقين أن ما جذبني للكتاب هو عنوانه ودخلت في دوامة خياليه وأنا اتصفحة هل من المعقول أن ينتحر المرء لمجرد كونه مثقف؟

    وجدت في الكتاب روعه كبيرة وأنا من عشاق محمد جابر الأنصاري كمفكر وأرى أنه يرى الواقع ويستشرف المستقبل.

    أهلا بك أختي

    ردحذف
  4. الكريمة الغدوف

    القط الأسود قصه جميلة أنصحك بقرائتها والكتاب رغم غزارته الفكرية إلا أنه خفيف على العقل مع كم كبير من المعلومات والفكر العالي.

    يقال ان الكتاب ممنوع لكنني حصلت عليه عن طريق الانترنت .

    قراءة جميلة اتمناها لكِ

    ردحذف
  5. الحق يا أبا محمد أن عرضك للكتاب يشد المرء لاقتنائه وقراءته..

    تنوع الأفكار، وعمق الطرح، والتحليل النقدي... كلها جواذب لمن يحبون التفكير النقدي والتحليلي، وأنت منهم..

    أسعدك الله ومتعك بعقلك

    ردحذف

مشاركة مميزة

إلى لقاءٍ يا فهد

    الموت هو ذلك الزائر الذي لا يقوى عليه أحد من البشر! ، يأتي للمستبد المتجبر فيسلب منه روحه دون مقاومة أو حرب! وهو ذاته الذي يز...