الخميس، 22 مايو 2008

هل الوداع حكايةٌ!!



هل الوداع حكايه أم انه جرح طرى ، او انه غصن رطيب صار ايّبس واعترى ، هو العيون تلألأت بدموع شوق كالثرى،هو القلوب تجمدت وتصلبت فيها العرى،لالا أظن بأنه حبَ تأجل وانطوى،فلاهو الشوق الخفي ولاهو وردٌ يُرى،بل إنه سهم رماه في محيانا الكرى ، وكأننا من بعده صرنا خيالا بل دمى.

لماذا يكون هناك لقاء ووداع ولماذا يكون بعد الوداع شوق للقاء ، هل هي الطبيعه الانسانيه أم أن الأمر فطري ليس لنا يد فيه ، هل اللقاء هو بلسم شفاء لجروح خلفها وداع سابق وكيف يكون اللقاء دون وداع قبله هل له نفس اللذة وفيه الاحساس نفسه.

الوداع أنواع والفراق أشكال والمشاعر في كل نوع تختلف عن ما غيرها ، ولذلك ليس دائما يكون المودِعُ حزيناً ولا حتى المودَع ، وهناك وداع يخرج منه كل طرف وقد نسي قلبه ومشاعره مع من ودع ، للوداع بصمات في حياتنا وله محطات ومسارات وفيه آهات وعبرات ومنه عِبرٌ ودورس وإليه مرجع كل انسان فكلنا ذاك المودَعُ في يوم من الأيام.

وداع الأحبه ووداع الحياه ووداع الفرج ووداع الهم ووداع الفرح ، لكل فعل في حياتنا وداع وحتى اللحظات التي مر بنا نودعها دون أن يشعر بعضنا بقيمتها ، لو تأمل كل واحد منا حياته لوجد في كل لحظه من لحظات حياته لقاء ووداع واصعب انواع هذا الوداع هو وداع أرض نحبها أو لحظات نعيشها وربما أشخاص نفارقهم.

عندما ننزل مكانا يكون هذا النزول في أوله لقاءا ولكن مع مرور الوقت ومسيرة الأيام يتحول هذا اللقاء الى وداع وعندها يبدأ الاحساس بالأمل أو الألم ويتوقف هذا الاحساس على ساعاتنا التي قضيناها وأيامنا التي عشنا فيها ، فمن يودع السجن لا يود أن يعود إليه ولكن من يودع وطنه فإنه يتمنى لحظه يعود فيها لموطنه ومكان ذكرياته ، ولذلك الوداع سلبي وايجابي مفرح ومبكي سهل وصعب بشعور أو بدون مشاعر.

أجمل قصص الوداع التي قرأتها هي قصه وداع المحبين ولعلي اذكر لكم هنا قصه خُلدت بالتاريخ وطبعت على صفحات الحب بأقلام الشوق ، هذه القصه يا ساده صاغها عاشقين بحروف من الحب وأبيات من العشق ومواقف من الود ، لم يكن الوداع بأقل صعوبه من الفراق ولم يكن الوداع هو نهايه اللقاء لست متفلسفا هنا ولكن الى اليوم أراهما يلتقيان عندما يقرأ أي أحد قصتهما وهل بعد هذا اللقاء وداع ، أول ما يخطر على بال أي انسان عندما يذكر الوداع قصص الحب والهيام ولكن أي حب أكبر من حب الزوجين المتحابين ، لن اطيل حتى لا أُضيع عليكم جمال لقاء ووداع المحبين.

القصه هي قصه قيس ولبنى ولست هنا لأذكرها بتفصيلها ولكني سأكتب لكما كيف التقيا وكيف ودع كل واحد صاحبه خرج قيس على ظهر ناقته لقضاء بعض حاجياته فمر على حي بني كعب وشعر بظمأ شديد فعرج على أهل الحي ليستقي ونزل عند إحدى الخيام المتناثرة فقامت إليه فتاة فاتنة وحملت له الماء ليشرب , وفتن بها قيس وأعجب بها إعجابا شديدا ومن يومها وهو يتعمد أن يمر دائما على ذلك الحي ليروي ظمأه وعرف ان اسمها لبنى ثم تردد عليها وشكا لها و اعترف بحبه ولم يوافق والده على زواجه فتوسط له الحسين بن علي وكان أخا له من الرضاعه وتم الزواج .

التقيا وأحبا بعضهما ولكن قدر الله أن تكون لبنى عاقرا عقيما ، وتدخل الأب الذي لم يعجبه الزواج من بدايته وطلب من قيس أن يطلقها ولكن قيسا رفض فكما كان من أبيه إلا أن حلف ان لا يجلس تحت سقف حتى يطلق قيس لبنى! ، وبر الأب بقسمه فكان يخرج للهاجره كل يوم ويجلس في الشمس ويأتي قيس له يظلله برداءه والأب على ما أقسم عليه ، وقيس يقف يظلل ابيه حتى يقرب المغيب فيدخل بيته ويعانق لبنى وتعانقه وهما يبكيان ولم يزل الناس به يطلبونه بر ابيه حتى طلقها!،ورحلت لبنى إلى قومها بمكة، وجزع قيس جزعاً شديداً، وبلغ به الندم أقصى مداه، وتحولت حياته إلى أسف لا ينتهى، وندم لا ينقطع، ودموع لا تغيض، وحسرات لا تقف عند حد، ولم يجد أمامه سوى شعره يبثه أسفه وندمه ودموعه وحسراته.

وهنا جاشت العواطف وثارت النفس فكتب أبياتا لن ينساها أبدا قاموس المحبين ولن تكتب إلا في كتب الوداع وصفحات الفراق:

وفارقت لبنى ضلة فكأننى/ قرنت إلى العيوق ثم هويت
فيا ليت أنى مت قبل فراقها/ وهل ترجعن فوت القضية ليت

أُجبر قيس على الزواج من أخرى ولكنه لم ينسى ألم وداع لبنى وسافر إليها فنهره ابوها وزوجها نكايه به من رجل آخر فكان الوداع في هذه المره إجباريا بعدما كان اختياريا فنظم يقول:
أتبكي على لبنى وانت تركتهــا * وكنت كاتي حتفه وهو طائع
فيا قلب صبرا واعترافا بحبها * وياحبها قع بالذي انت واقع
ويا قلب خبرني اذا شطت النوى* بلبنى وبانت عنك ما انت صانع
اتصبر للبين المشت مع الجوى * ام انت امرؤ ناسي الحياة فجازع
كأن بلاد الله مالم تكن بهـــــا * وإن كان فيها الناس وحش بلاقـع
اقضي نهاري بالحديث وبالمنى * ويجمعني والهم بالليل جامـع
نهاري نهار الناس حتى اذا بدا * لي الليل هزتني اليك المضاجـع
لقد رسخت في القلب منك مودة * كما رسخت في الراحتين الأصابـع
وماتت لبنى فخرج قيس ووقف على قبرها يودعها فأكب على القبر يبكي ويقبله وكيف لا وهو يضم من ودعه مجبرا وحمل الى البيت وودع قيس الحياه بعد ثلاثه أيام.
لنجعل من وداعنا وداعا لا ينسى ولست هنا أدعوا لنفعل كما فعل قيس ولكن لنجعل في كل وداع لنا موقف يسجل أو إخلاص يدون وليتنا نودع عند من نودع بعض مشاعرنا ومواقف سجلت في ذاكرته لنا ويا سعد من كانت مواقفه تخفف لوعه الوداع على من وادع.

هناك 10 تعليقات:

  1. هُنا بكيت ألم الفراق ووحشة الوداع
    هنا تذكرت من حاولت ان انساهم مراراً ولكن كيف لي ذلك
    .
    نحن نعيش من اجل ان نفارق ونودع
    وان تكرر ذلك معنا يبقى في كل مره مؤلم وموجع
    .
    ,

    ابو محمد ,, ابارك لك افتتاح المدونه
    وإن كنت متأخره

    هنا وجدت درر كما عهدنا ذلك منك
    تحيتي لك

    ورد الجوري

    ردحذف
  2. رائع!

    الوداع أقسى لحظة لا بد منها في كثير من الأحيان .. و الذي يؤلم هو الذي لا بدّ منه ..

    الوداع مألم حقاً ..

    قلمك رائع جداً تبارك الرحمن، هذه المرة الأولى التي أزور بها مدوّنتك . أتمنى لك التوفيق حقاً ..

    ردحذف
  3. ورد الجوري خرجت من سجنها فمرحبا بها:)

    الوداع لا بد منه والفراق كائن واقع على كل نفس وهذا أمر مسلم فيه لا محاله ولذلك الأهم من الفراق والوداع هو ما بعد الوداع هل نكون سجناء سجن الالم ونقيد أيدينا بحبال البكاء ونمنع أنفسنا من غذاء الفرح والسعاده!

    ان كنا نرى مابعد الفراق كذلك فعظم الله اجرنا في نفوسنا وأرواحنا وأقلامنا ، كل واحد فينا بيده تغيير واقعه وحياته وربما مستقبله ولذلك من أراد ان يبقى في سجن الالم فلن يحس إلا بالألم أما من خرج من هذه الحجره الضيقه وجد فضاءا أرحب وأوسع وأحق بإبداعه.

    مباركتك تكفي وحضورك يسعدني واتمنى أن نراك من المتواجدين دائما بتعليقاتك في المدونه.

    أهلا بك ورد

    ردحذف
  4. الكريمه Mai

    الروعه تتجلى في حضورك وتعليقك وإن كانت المدونه وحروفها راقت لك فهذا لأنك تملكين تذوقا ادبيا راقيا فكم من الناس ينفرون من القراءه ومن الأدب وربما من العلم :)


    كما ذكرت في ردي على ورد الفراق والوداع شر لا بد منه ولكن المهم هو ما بعد الفراق.

    أسعدني تواجدك وتعليقك وسأفرح إن استمرت متابعتك للمدونه.

    دمت بخير

    ردحذف
  5. ويا سعد من كانت مواقفه تخفف لوعه الوداع على من وادع.

    ....

    جميل جدا ما خطّت يداك .. واختيار الموضوع اجمل :-)

    بالتوفيق و إلى المزيد من الكتابات "الأدبية" المميزة ;)

    ردحذف
  6. الوداع بعد اللقاء حاصل ولذلك لنحرص أن نطبع في ذاكرة من نقابل صورة حسنه لنا ومواقف تميزنا عن غيرنا فكم من انسان قابلناه ولا نذكر منه الا خيالا.

    غيّر أهلا بك وساستمر مع الأدب ولكن الى حين .

    دمت بخير :)

    ردحذف
  7. أهلا بك بالوداع ان كانت اناملك تخطه :)

    رائع المقال ولكن لي وجه نظر فيه وهي انك نقلت أكثر مما عبرت ولذلك رغم اجادتك للنقل بأسلوبك المشوق
    إلا انني ارى المقال ان كان من نسج خيالك انت كان أروع وأجمل.

    مزيدا من التميز ارجوه لك ابو محمد

    ردحذف
  8. ابو البراء

    أهلا بك

    النقل في بعض الأحيان يزيد الموضوع حلاوه ويريح كتاب المقال من التفكير خصوصا ان كان المزاج مجافيه :)

    لك ودي على على مرورك الدائم الذي يحمل في كل حرف من طن تشجيع!!

    دمت بخير

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. أحببته فخفت عليه فودعته ...لم اكن جبانةولكن قرأت في عينيه الاستسلام فلم أشاء أن أدخله في حربا لن يستطيع أن يواجهها ، فابتسم ورحل ..حميته بقلبي وعيني فلما أحس بالخطر داس على قلبي ، سامحته ومضيت دامعة (حتى دمعتي عنه أخفيت) .. قد ألقاه يوما فابتسم بدوري وارحل ......

    ردحذف

مشاركة مميزة

إلى لقاءٍ يا فهد

    الموت هو ذلك الزائر الذي لا يقوى عليه أحد من البشر! ، يأتي للمستبد المتجبر فيسلب منه روحه دون مقاومة أو حرب! وهو ذاته الذي يز...