الاثنين، 3 مايو 2010

سلسلة أجمل ما قرأت : صدمة الاحتكاك


صدمة الاحتكاك حكايات الارسالية الأمريكية في الخليج والجزيرة العربية 1892-1925.

المؤلف: خالد البسام


الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر


سنة النشر: 1998





يروي الكتاب حكاية ترقى إلى نهايات القرن التاسع عشر بدايات القرن العشرين, عن نشاطات الإرسالية الأمريكية ورحلاتها في منطقة الخليج العربي إضافة إلى العراق و اليمن, والتي كانت تجمع بين العمل التبشيري و الثقافي و الطبي والتعليمي و الإنساني.ويتضمن صور فوتغرافية جميلة و نادرة عن الخليج و الجزيرة العربية تنشر للمرة الأولى, كما يعرض خفايا كثيرة و قضايا مجهولة عن تاريخ المنطقة وحوادثها منذ عام 1892م حتى منتصف العشرينات من هذا القرن.والكتاب يعرض علينا تاريخا قد لا يقرأ عنه الكثيرون منا اليوم وقد قام المؤلف بترجمة الوثائق البريطانية التي تتعلق بتقارير المبشرين والقساوسة الذين قدموا للمنطقة وهم قدموا على أنهم أطباء ودخلوا على الناس من خلال انشاء المستشفيات والتطبيب



.مما أعجبني في الكتاب التقرير الذي أرسله المبشر شارون توماس يروي فيه مشكلات بناء مستشفى البحرين عام 1902 ويتذمر من العمال العرب أنهم كسالى وأنهم متى ما غاب رب العمل عنه صاروا يتحدثون ويأكلون ويدخنون وتعجب من هذا الصعوبات لأنه في أمريكا يكون هناك عقد بين المقاول والمالك وتستطيع جلب مواد البناء إلى مكان المشروع بواسطة التلفون!!بصراحة صدمني هذا التقرير فهو كتب في عام 1902 ويستطيع طلب مواد البناء عبر الهاتف! لنتأمل حتى نعرف سبب تقدمهم علينا .



ويروي الكتاب أيضا عن قوة ابن جلوي الحاكم المعين على الإحساء من قبل ابن سعود وكيف أن قدوم بن سعود بعد خروج الأتراك أعطى هذه الواحة نوعا من الأمان من هجمات البدو التي كانت سائدة.ويتحدث عن غالب المناطق في الخليج والجزيرة العربية فهو تحدث عن عدن وحضرموت والكويت والقطيف والاحساء والبحرين والشارقة ودبي والبصرة والعمارة والرياض والكتاب عبارة عن تقارير كتبها عدد من المبشرين الذين زاروا منطقة الخليج ويرون فيها كيف أنهم كانوا يناقشون المسلمين ويبيعون الانجيل ويعلمون المرضى الصلوات المسيحية لكن الكتاب لم يذكر أبدا تنصر أحد المسلمين .


قراءة ممتعة أتمناها للمهتمين في التاريخ فالكتاب ممتع

هناك 3 تعليقات:

  1. يبدوا الكتاب من خلال هذا الموجز
    قيم جداً ويحوي غزارة معرفيه وحقائق كثيرة

    شكراً على هذا العرض اللطيف المختصر

    تحايا

    ردحذف
  2. أهلا بك أختي الكريمة

    بما أن المزاج الكتابي عندي غير مستقر فضلت عدم استكمال سلسلة الغربة مؤقتا والاستعاضة عنها بالقراءة ووضع بعض الملخصات للكتب التي قرأت قديما وحديثا :)

    أهلا بك أختي

    ردحذف
  3. يعملون، ويحرثون، ويدأبون.. ولولا أن عدوهم الإسلام لانتصروا منذ زمن بعيد، ولهزمنا بل لانتهينا من الوجود..

    اختيار جميل،، واهتمام أروع.

    ردحذف

مشاركة مميزة

إلى لقاءٍ يا فهد

    الموت هو ذلك الزائر الذي لا يقوى عليه أحد من البشر! ، يأتي للمستبد المتجبر فيسلب منه روحه دون مقاومة أو حرب! وهو ذاته الذي يز...